الإصلاح بين الناس عمل عظيم من أعظم القربات

 

 

 

 

 

عمل عظيم أعظم من الصلاة والصيام

 

 

 

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

لا خير في كثير من النجوم إلا من أمر بصدقة أو معروف ويأتي الاستثناء الثالث

في الإصلاح بين الناس فالإصلاح بين الناس عمل عظيم جليل آخر من أعظم القربات وأقرب الخيرات وأشرف الطاعات نعم،

 

الصلح بين الناس ينشر المحبة

 

ويقضي على القطيعة ويطفئ نار الحقد والكراهية في الصدور

 

قناة Olxit 

 

ولذا ثبت في الحديث الصحيح الذي راه الإمام الترمذي وغيره من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

 

ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة أي عقل هذا؟

 

 

هل هناك عمل أفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة؟

ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة ؟

قالوا بلى يا رسول الله قال صلاح ذات البين صلاح ذات البين الاصلاح بين الناس بين المتخاصمين بين المتخالفين

بين المتقطعين بين المتحاربين قال صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين

هي الحالقة وفي رواية لا أقول تحلق الشعرة ولكن تحلق الدين إلى هذا الحد

نعم الصلاح ذات البين أن تسعى بين الناس لتزيل النزاع والخلاف

والشقاق ولتزيل أسباب الخصام ولا شك ولا ريب أن هذا العمل ربما إن تحدثت فيه

بين الناس على الملأ توقف وتعطل وفسد وترتب على ذلك الجهر

شر كبير قد يقلب الأصلاح الذي تعرقت من أجله إلى إفساد وقد يحول الأمر

إلى مزيد من التقاطع والتنازع والتهارج والخلاف هذا معلوم جدا جدا

لكل من خبر أحوال الناس وسعى بينهم في أمور الخصام والشقاق والنزاع والخلاف

معروف جدا لكل من سعى أنه لو نشر خبر الصلح وأذع كلام هذا وأذع كلام هذا لتحول الصفح

إلى مزيد من الخصام والنزاع والشقاق لذا كان من أعظم أسباب نجاح الأصلاح بين الناس

أن يكون اسمع بالنجوة بالسر ورب الكعبة هذا كلام الخالق الذي يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير

لابد أن يكون السعي للإصلاح بين المتخاصمين والمتنازعين بالنجوة بالسر فيما بين المتخاصمين

أن تذهب إلى هذا لتنقل له عن الآخر كلاما جميلا ربما لم يقوله بل ولو حلفت على ذلك

فلست من الكذبين فمن قال قولا للإصلاح بين الناس لا يعد قوله بنية الإصلاح كذبا

وإن كان مخالفا للحق والحقيقة كما أخبر الصادق الذي لا ينطق عن الهواء في حديث أم كلثوم بنت عقبة ابن أبي معيت ما سمعت

 

رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

يرخص في الكذب إلا في ثلاث في الرجل يقول قولا يريد بالإصلاح بين الناس

وفي الرجل يقول في الحرب فالحرب خدعة وفي الرجل يحدث زوجته أو يحدث مرأته

 

 

 

وفي المرأة تحدث زوجها لا حرج في هذا انظروا إلى عظمته وجلل هذا الدين فالنجوة

والسر في الإصلاح يقرب المتخاصمين ويقضي بإذن رب العالمين على النزاع وعلى الخلاف

ويرد ما كان بين المتخاصمين من ألفة واجتماع ومودة ورحمة ولذا استثناه العليم الحكيم

الخبير جل جلاله من النجوة المحرمة وسر النجوة في الإصلاح بين الناس

أنه لو أعلن وأظهر بين الناس ربما لا يتم ولذا ختم الله جل جلاله هذه الآية العظيمة

والاستثناءات الجليلة في شأن النجوة بهذا الختام الجليل المهيب الذي يملأ القلوب

 

 

ورب الكعبة خشية لله وجلالا منه سبحانه

 

 

له سبحانه وتعالى ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما

من يأمر بالصدقة لله من يأمر بالمعروف لله من يسعى للإصلاح بين الناس لله يبتغي رضى الله ويبتغي وجه الله

لا يريد أن يذكر بين الخلق أنه المصلح العظيم أنه المصلح الاجتماعي الكبير وإنما يفعل ذلك ابتغاء مرضات الملك القدير

فهذا يؤتيه الله أجرا عظيما وحسبك يا حبيبي في الله بأجر يشهد الحق تبارك وتعالى

بذاته يشهد على عظمته أجرا عظيما حسبك أن يشهد الحق بذاته على عظمة أجري

من سعى لهذه الخيرات بل لمجامع الخيرات هذه من أمر بصدقة وأمر بمعروف وسعي للإصلاح بين الخلق

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

 

يمكنك قراءة هذا المقال أيضا

 

فضل ذكر الاستغفار فى تحقيق الامنيات

نظر بدهید

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث

أعلى
Verified by MonsterInsights